Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد وإعدادهم
بدأ تدشين برنامج الجدد في عام 1428-1429هـ الموافق 2007-2008م في دورته الأولي كبداية لتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود وتنمية مهاراتهم؛ ليصبحوا في المحصلة النهائية قادة في العملية التعليمية، والبرنامج يعد من أهم البرامج التي تنظمها الجامعات المرموقة في مسار التطوير المهني لعضو هيئة التدريس، إذ لا تخلو جامعة من الجامعات المتقدمة أو برامج التطوير الأكاديمي من واحد منها، لما له أبلغ الأثر في استمرار الأداء المتميز والدور الفاعل الذي يقوم به أعضاء هيئة التدريس في العملية التعليمية بالجامعة، وتنوع وثراء منتجاتهم العلمية، ويهدف البرنامج في جزءه الأول إلى أن يصبح عضو هيئة التدريس الجديد ملمًّا بالرؤية التطويرية لجامعة الملك سعود، وخطتها، والبرامج التطويرية فيها، كما يهدف البرنامج أيضًا إلى مساعدة عضو هيئة التدريس الجديد على التكيف العملي والنفسي في موقعه، وتخفيف حدة القلق الذي يمكن أن يعيق مشاركته في الأعمال والأنشطة الجامعية واندماجه فيها، إضافة إلى أن البرنامج سيعمل على تعريف عضو هيئة التدريس الجديد على برامج البحث العلمي في الجامعة لتمكينه من الإسهام في العمليات البحثية فيها، واطلاعه على الخدمات التي تقدمها الجامعة لمنسوبيها، ومعرفة حقوقه وواجباته. ويهتم الجزء الثاني من البرنامج بالإعداد الجيد لعضو هيئة التدريس ليمارس مهمته التدريسية بحرفية ومهنية.
أهمية البرنامج:
• مسؤولية عضو هيئة التدريس عن تنمية ذاته كعالم وباحث متخصص وأكاديمي مسؤول، وما يتطلبه ذلك من العمل على تطوير مهاراته وقدراته، والسعي لإثراء معارفه ومعلوماته وتجديدها، وتحسين أدائه وكفاءته بشكل مستمر.
• مسؤولية عضو هيئة التدريس تجاه الجامعة، وما تتطلبه منه هذه المسؤولية أن يوجد لنفسه دوراً فاعلاً ومؤثراً في برامج الجامعة وأدوارها، وفي مجالات التدريس، والبحث’ والإدارة، والشراكة المجتمعية، بما يحقق تطلع الجامعة في الوصول إلى العالمية.
• مسؤولية عضو هيئة التدريس تجاه وطنه ومجتمعه، وما يتطلبه ذلك من تفاعل مع احتياجاته، والعمل على تنميتها.
أهداف البرنامج:
• تعريف عضو هيئة التدريس الجديد بالرؤية التطويرية لجامعة الملك سعود والبرامج التطويرية فيها وخطتها الهادفة للوصول إلى مصاف الجامعات العريقة.
• توعية عضو هيئة التدريس الجديد بحقوقه وواجباته.
• مساعدة عضو هيئة التدريس الجديد على الكيف العملي والنفسي في موقعه الجديد وتخفيف حدة القلق التي يمكن أن تعيق مشاركته في الأعمال والأنشطة الجامعية واندماجه فيها.
• تعريف عضو هيئة التدريس الجديد بالدور الذي تقوم به الجامعة ومسؤولياته تجاه ذلك.
• إشراك عضو هيئة التدريس الجديد ببرامج التطوير المهني في الجامعة ليكون له دور فاعل ومؤثر فيها.
• إتاحة الفرصة لعضو هيئة التدريس الجديد لبناء شبكة من العلاقات والتواصل مع أقرانه في الأقسام والكليات الأخرى.
• تعريف عضو هيئة التدريس الجديد بالخدمات التي تقدمها الجامعة لمنسوبيها لتمكينه من الإسهام في العمليات البحثية فيها.
• تعريف عضو هيئة التدريس الجديد بمصادر المعرفة والمعلومات الإلكترونية المتاحة في الجامعة وإكسابه مهارة البحث في الانترنت وقواعد البيانات.
• تنمية مهارات عضو هيئة التدريس الجديد في التعليم والتعلم وإدارة العملية التعليمية.
الفئة المستهدفة:
يستهدف البرنامج أعضاء هيئة التدريس الجدد الحاصلين على الدكتوراه من الداخل أو العائدون من الابتعاث والمعينون على رتبة أستاذ مساعد بقرار من الجامعة في آخر عامين دراسيين.
محتوى البرنامج:
الجزء الأول (جزء التهيئة):
ويشمل المحاضرات والندوات المفتوحة لتهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد وإعدادهم ويعقد لمدة يومين ويتحتم عل جميع أعضاء هيئة التدريس الجدد حضورهما وتضم الموضوعات الآتية:
1. أهمية التدريب والتطوير في المرحلة الحالية.
2. استراتيجية التعليم والتعلم ولقاء مفتوح.
3. دور عمادة تطوير المهارات في التطوير المهني بجامعة الملك سعود.
4. عرض لمحتويات برنامج أعضاء هيئة التدريس الجدد.
5. البحث العلمي في جامعة الملك سعود.
6. ضوابط الترقية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس.
7. الخدمات التي تقدمها عمادة الموارد البشرية.
8. التعاملات الإلكترونية في جامعة الملك سعود.
9. المصادر المعرفية والتعليمية وقواعد البيانات.
10. التعريف بمركز الطلاب ذوي الإعاقة.

الجزء الثاني (الإعداد):
ويشمل دورات تدريبية وورش عمل مدتها (40 ساعة تدريبية) لتنمية مهارات التدريس الجامعي، وهي كما يلي:
تصميم وبناء المقرر الدراسي (10 ساعات).
التدريس الجامعي الفعال (10 ساعات).
استخدام التقنيات الحديثة في التدريس (5 ساعات).
تقييم مخرجات التعلم والاختبارات الإلكترونية (10 ساعات).
التدريس المصغر واستشارة النظراء (4 ساعات).
استشارة النظراء (1 ساعة).

الجزء الثالث: (جزء الأنشطة والتكليفات):
ويتكون من مجموعة من الأنشطة والتكليفات التي يجب على عضو هيئة التدريس الجديد
تقديمها بعد حضوره للدورات التدريبية وتشمل الآتي:
• تصميم ملف مقرر دراسي وفق مواصفات ومعايير محددة.
• مشاهدة تدريس في قاعة المحاضرة بحضور مستشار نظير معتمد من عمادة تطوير المهارات.

تاريخ آخر تحديث : ديسمبر 18, 2024 1:40م